خــــــيــآل الــــعــزيـــــزيــة


[ مـــرـــح ـــباً بــــــــكـــــم فــي منــــتديـــــآت خ ــــــيآل العــــــزي ــــــزيـــــــة ]  
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شهر رجب الاصب,,‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنوته حلوه
عضو مشارك
عضو مشارك


انثى عدد الرسائل : 316
رقم العضوية : 24
المخالفات :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 08/08/2007

مُساهمةموضوع: شهر رجب الاصب,,‏   2008-07-06, 7:05 am


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ..



شهر رجب الأصب الأصم

رجب شهر الله عز وجل. عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم) ألا إنَّ رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر امّتي. فمن صام يوماً من رجب ايماناً واحتساباً استوجب رضوان الله الاكبر واسكنَ الفردوس الأعلى.

عن النبي (صل الله عليه وآله وسلم) أكرموا رجب يكرمكم الله بالف كرامة يوم القيامة ومن اغتسل اول رجب واوسطه وآخره خرج من ذنوبه كيوم ولدته امَّه.

وعنه (صلى الله عليه وآله وسلم)، فضل رجب على سائر الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام.

رجب خصَّ بالمغفرة من الله تعالى وشعبان بالشفاعة ورمضان بتضعيف الحسنات وقيل رجب شهر التوبة وشعبان شهر المحبة ورمضان شهر القربة.

ورجب ثلاثة حروف، راء وجيم وباء. فالراء رحمة الله، والجيم جول الله، والباء بِرّه.

رجب اسمه الأصب، لان الرحمة تصب فيه صباً واسمه الاصم لانّه يُرفع الى الله اذا انقضى فيسأله الله تعالى عن عمل عباده فيسكت ثم يسأله ثانياً فيسكت، ثم يسأله ثالثاً فيسكت ثم يقول يا رب أنت امرت عبادك ان يستر بعضهم بعضاً وسماني نبيّك محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم) الاصم لأن الملائكة الكاتبين تصم فيه عن سماع صرير القلم، فأنا الأصم، سمعت طاعتهم دون معصيتهم.

واسمه رجب المرجم لان الشياطين ترجم فيه لئلا يؤذوا المؤمنين.

قال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم) أكثروا من الاستغفار في شهر رجب فان الله تعالى في كل ساعة منه عتقاء من النار وان لله مدائن لا يدخلها الا من صام رجب.




مستحبات شهر رجب



1/ الغسل في شهر رجب
قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ): (( من أدرك شهر رجب فاغتسل في أوله ووسطه وآخره ، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ))

2/
الاستغفار
قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم) ( رجب شهر الاستغفار لأمتي فأكثروا فيه الاستغفار ، فإنه غفورٌ رحيم ))

وقال ( صلى الله عليه وآله وسلم) : (( من قال في رجب أستغفر الله الذي لا إله إلا هو وحده لا شريك له وأتوب إليه ) مائة مرة وختمها بالصدقة ، ختم الله له بالرحمة والمغفرة ، ومن قالها أربعمائة مرة ، كتب الله له أجر مائة شهيد ، فإذا لقي الله يوم القيامة يقول له : قد أقررت بملكي فتمنى علي ما شئت حتى أعطيك فإنه لا مقتدر غيري ))


3/
الصلوات المستحبة:
لكل ليلة من ليالي شهر رجب صلاة مخصوصة
أ‌- صلاة الليلة الأولى : تصلي في اوله – شهر رجب – عشر ركعات ، تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة ، وقل هو الله أحد ثلاث مرات ، وقل يا أيها الكافرون ثلات مرات فإذا سلمت رفعت يديك وقلت : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد . ))

ورد في ثواب صلاة الليلة الأولى عن سلمان الفارسي ( المحمدي ) رضوان الله عليه قال : دخلت على رسول الله في آخر يوم من جمادى الآخرة في وقت لم أدخل عليه قبل فيه قال يا سلمان أنت منا أهل البيت أفلا أحدثك ؟
قلتُ : بلى :
قال ( صلى الله عليه وآله وسلم) : يا سلمان ما من مؤمن ولا مؤمنة صلى في هذا الشهر ثلاثين ركعة ، وهو شهر رجب ، يقرأ فاتحة الكتاب مرة ، وقل هو الله أحد ثلاث مرات ، وقل يا أيها الكافرون ثلاث مرات إلا محا الله كل ذنبٍ عليه في صغره وكبره ، وأعطاه الله من الأجر كمن صام ذلك الشهر كله ، وكتب عند الله من المصلين إلى السنة المقبلة ، وورفع له كل يوم عمل شهيد من شهداء بدر ، وكتب له بصوم كل يوم يصومه عبادة سنة ورفع له ألف درجة ، فإن صام الشهر كله أنجاه الله من النار ، وأوجب له الجنة ، يا سلمان أخبرني بذلك جبرئيل (ع) .. ))

ومن أراد تفصيل بقية الصلوات فليراجع ثواب الأعمال وعقاب الأعمال لمصنفه الشيخ الصدوق ص280- 287

4/
صيام أيامه :
عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : (( ألا فمن صام من رجب يوماً استوجب رضوان الله الأكبر وابتعد عن غضب الله وأُغلق عنه بابٌ من أبواب من أبواب النار ))

وورد عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : (( رجب نهرٌ في الجنة أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل من صام يوماً من رجب سقاه الله من ذلك النهر.))

5/
العمرة الرجبية :
حثت الروايات على أن يعتمر المسلم المكلّف في كل شهر مرة إن أمكنه وإن لم يتمكن ففي السنة مرة واحدة
فعن أبي عبد الله (ع) قال قال علي بن الحسين (ع) : (( حجوا واعتمروا تصح أبدانكم وتتسع أرزاقكم وتكفون مؤنات عيالاتكم )) وسائل الشيعة ج 11 ص 9

وقال الإمام الرضا (ع) : (( العمرة إلى العمرة كفارةٌ لما بينهما )) وسائل الشيعة ج14 ص 302
وروي عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : (( الحجة ثوابها الجنة والعمرة كفارةٌ لكل ذنب ... )) ج14 ص 302

فضل العمرة الرجبية:

يختار المعتمر إيقاع عمرته في أي شهور السنة شاء ولكن وردت طائفة من الروايات تؤكد على أفضلية العمرة في شهر رجب فهي أفضل العمرة وهي تلي الحج في الفضل ومن هذه الطائفة :
1- روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : (( الحجة ثوابها الجنة والعمرة كفارةٌ لكل ذنب وأفضل العمرة عمرة رجب )) وسائل الشيعةج14 ص302
2- عن معاوية بن عمار عن الإمام الصادق (ع) : أنه سُئل عن أي العمرة أفضل عمرة في رجب أو عمرة في شهر رمضان ؟ فقال (ع) : (( لا ، بل عمرة في رجب أفضل. )) وسائل الشيعة ج14 ص 301.
3- وعنه – معاوية بن عمار أيضاً – عن أبي عبد الله (ع) قال ( المعتمر يعتمر في أي شهور السنة شاء وأفضل العمرة عمرة رجب.)) وسائل الشيعة ج14 ص 303

6/
الدعاء :
أبواب السماء مفتحة في رجب فارفعوا أكف الضراعة وادعوا الله بقلوب صادقة وقلوب منكسرة وحزينة بالأدعية المأثورة والخاصة في شهر رجب والواردة في مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي ص189 – ص215 ومن هذه الأدعية دعاء أم داؤد ، ودعاء ليلة المبعث وهي ليلة 27 ويومها.





نسألكم الدعاء ؛؛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شهر رجب الاصب,,‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خــــــيــآل الــــعــزيـــــزيــة :: المنتدى العام :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: